بقلم / أحمد هشام
كبير مراجعين لنظم الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية
Lead Auditor
QMS ، EMS ، OHSAS
Lead Auditor
QMS ، EMS ، OHSAS
https://www.linkedin.com/in/ahmed-hasham-01024b27/
يعد سياق المنظمة مطلبًا جديدًا في المواصفة القياسية ISO 9001: 2015 ، حيث يجب أن تراعي المحافظة على القضايا الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على أهدافها الاستراتيجية.
هذا يعني أنك بحاجة إلى تحديد تأثيرات العناصر المختلفة على المؤسسة وكيفية الكشف عنها على نظام إدارة الجودة ومبادئ الشركة وأهدافها وغاياتها وتعقيد العملية وتدفق العمليات والمعلومات وحجم المؤسسة والأسواق والعملاء ، إلخ. إنها أيضًا وسيلة لتحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالسياق المهني.
يعني السياق مجموعة من العوامل الخارجية والداخلية التي لها تأثير مباشر على المنظمة وقدرتها على مواصلة تقديم المنتجات والخدمات.
تشمل العوامل الخارجية البيئة الكاملة التي تعمل فيها المنظمة: الاجتماعية ، والثقافية ، والقانونية ، والسياسية ، والتنظيمية ، والقانونية ، والاقتصادية ، وما إلى ذلك ، على جميع المستويات بما في ذلك المحلية والولائية والدولة وحتى الدولية.
وفقًا لـ ISO 9001: 2015 ، 4.1 ، الملاحظة 2 ، تنشأ المشكلات الخارجية من البيئات القانونية والتكنولوجية والتنافسية والسوقية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية (المحلية أو الإقليمية أو الوطنية أو الدولية).
أمثلة على العوامل الخارجية:
سلسلة التوريد
فقدان مورد رئيسي
تغيرات أسعار النفط
اللوائح النقابية
المغامرة في أسواق جديدة
التمويل لغير الربحية
الكوارث الطبيعية.
أسعار صرف العملات.
الوضع الاقتصادي.
توقعات التضخم.
معدلات البطالة المحلية.
تصور السلامة.
مستويات التعليم.
أيام العطل الرسمية وأيام العمل.
إستقرار سياسي.
الاستثمارات العامة.
البنية التحتية المحلية.
تكنولوجيا القطاع الجديد.
المواد والمعدات.
انتهاء براءة الاختراع.
مدونة قواعد السلوك المهني.
المنافسة.
الحصة السوقية.
منتجات أو خدمات مماثلة.
اتجاهات السوق الرائدة.
اتجاهات نمو العملاء.
استقرار السوق.
اللوائح المتعلقة بالصناعة.
تشمل العوامل الداخلية أشياء مثل ثقافة المنظمة وهيكلها وحوكمتها والتكنولوجيا وقراراتها الاستراتيجية ورؤيتها للمستقبل.
أمثلة على العوامل الداخلية:
الأداء العام للمنظمة.
البنية تحتية.
البيئة لتشغيل العمليات.
المعرفة التنظيمية.
كفاءة الأشخاص.
السلوك التنظيمي والثقافة.
العلاقات مع النقابات.
العملية أو الإنتاج.
قدرات تقديم الخدمة.
أداء نظام إدارة الجودة.
أداء نظام إدارة الجودة.
استقصاء رضا العملاء.
قواعد وإجراءات صنع القرار أو الهيكل التنظيمي.
على المستوى الاستراتيجي ، يمكن استخدام أدوات مثل نقاط القوة والضعف وتحليل الفرص والتهديدات (SWOT) والتحليل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي والقانوني والبيئي (PESTLE).
تم تصميم تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT) لتسهيل نظرة واقعية قائمة على الحقائق ، تعتمد على نقاط القوة والضعف في المنظمة أو مبادراتها أو الصناعة. تحتاج المنظمة إلى الحفاظ على التحليل دقيقًا عن طريق تجنب المعتقدات التي تم تصورها مسبقًا أو المناطق الرمادية والتركيز بدلاً من ذلك على سياقات الحياة الحقيقية. يجب على الشركات استخدامه كدليل وليس بالضرورة كسبيل وحيد.
.
I found your blog and it was really useful as well as informative thanks for sharing such an article with us. We also provide services related to ISO 9001
ردحذف