كبسولة نظام الإدارة البيئية ISO 14001:2015

بقلم / أحمد هشام
 كبير مراجعين لنظم الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية
Lead Auditor
  QMS, EMS, OHSAS
 https://www.linkedin.com/in/ahmed-hasham-01024b27/

مواصفة ISO 14001: 2015 هي مجموعة من المتطلبات التي تؤثر فعليًا على جميع جوانب العمليات البيئية بالشركات والجهات الحكومية وغيرها. أثبت الأبحاث أن الشركات تحقق عمومًا توافقاً أكثر بكثير مع المتطلبات القانونية والمجتمعية من خلال تطبيق ISO 14001
تحدد ISO 14001 متطلبات نظام إدارة البيئة في الشركة (EMS)  لتحديد ومراقبة وتقييم العوامل البيئية والتحكم بها للتحقق من مطابقتها للمتطلبات .
تم تصميم ISO 14001 لأي ​​شركة (في الواقع ، لأي مؤسسة) من أي حجم وفي أي صناعة. ينتج عن هذا التطبيق الواسع لمواصفة ISO 14001  ، ولكن متطلبات هذه المواصفة صعبة القراءة والفهم إلي حد ما لغير المختصين. فيما يلي ملخص لمتطلبات ISO 14001: 2015 من حيث شروط العمل العادي.
البنود 0-3 من ISO 14001: 2015 هي فصول تمهيدية لا تحتوي على أي متطلبات.

0.     المقدمة
تتضمن المقدمة معلومات حول مبادئ إدارة نظام البيئة ونهج العملية ، وكلاهما يشكل أساس ISO 14001: 2015. هناك أيضًا بعض المعلومات حول كيفية ارتباط ISO 14001: 2015 بمعايير ISO الأخرى.
1.      مجال التطبيق 
تحدد هذه الفقرة الغرض من المواصفة ISO 14001 والمجالات التي أسست من أجلها. لا يحدد هذا البند نطاق نظام إدارة البيئة (EMS) الخاص بالمؤسسة والذي تمت مناقشته في الفقرة 4-3.
2.      الوثائق المرجعية
3.      المصطلحات والتعاريف
4.     سياق المنظمة
يتطلب هذا البند من المنظمات الفهم الكامل للعوامل التي تؤثر ويمكن أن تؤثر على الإدارة البيئية للمنظمة. على سبيل المثال عوامل مثل تغير المناخ ، والموارد الطبيعية ، والإطار التنظيمي ، وتوقعات أصحاب المصلحة ، إلخ. وتحديد جميع الجهات المعنية (ذات العلاقة) وتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم. ويحدد سياق المنظمة الإجراءات التي تتخذها المنظمة للتحكم في جوانبها البيئية.


5.      القيادة
تحمل ISO 14001 الإدارة العليا المسؤولية عن فعالية نظام الإدارة البيئية وتتوقع منها تقديم كل الدعم اللازم لتحقيق النتائج المرجوة للنظام.
تمثل السياسة البيئية للمنظمة دليلًا على التزام الإدارة العليا. وينغي أن تشمل السياسة البيئية النقاط التالية:
• يجب أن تكون واضحة ومفهومة للجميع.
• مفصلة بما فيه الكفاية لتحديد الأهداف البيئية.
• يجب أن تحتوي على التزامات بالامتثال للمتطلبات القانونية لمنع التلوث.
• يجب أن تحتوي على التزام بالتحسين المستمر.
• ينبغي أن تكون متاحة على نطاق واسع للموظفين والموردين.
تضمن الإدارة العليا تحديد المسؤوليات والسلطات داخل الشركة بشكل واضح. حيث أنه لا يمكن إنجاز المهمة أو الوظيفة إلا إذا كان من الواضح من المسؤول عنها.
تلميح:
استخدام النماذج القياسية الجيدة لتبسيط تلبية المتطلبات. على سبيل المثال ، يتم تحديد المسؤوليات والسلطات بشكل أفضل باستخدام توصيف الوظائف ؛ سيوفر التنسيق الجيد الكثير من الوقت عند إنشاء توصيف وظيفي جديد ، أو عند الإعلان عن وظائف ، أو عند إجراء تقييمات الموظفين ، وما إلى ذلك.

6.     التخطيط
بند التخطيط يتطلب من المنظمات:
• تحديد وتقييم الجوانب البيئية
• تحديد القوانين واللوائح المعمول بها ومعايير الصناعة والمتطلبات الناشئة عن الاتفاقات مع أصحاب المصلحة.
الجوانب البيئية
هي المخاطر التي تشكلها أنشطة المنظمة على البيئة.
لا تحدد ISO 14001 أي منهجية لتحديد الجوانب البيئية. لا يوجد نهج مثالي أيضا. يتطلب التحديد الجيد أن تقوم المنظمة بفحص شامل لمدخلات الطاقة والمواد وأنشطتها في ظل عمليات طبيعية وغير طبيعية وحالات الطوارئ وتأثير عملياتها (في جميع الظروف) على البيئة
الامتثال القانوني
طبقاً ل ISO 14001 من الضروري للمنظمة تحديد وتتبع:
• القوانين واللوائح التي تتعلق بأشطتها وتأثيرها علي البيئة.
• الحصول علي التراخيص والتصاريح.
• المواصفات والمعايير التي تطبقها.
يجب على المؤسسات الاحتفاظ بقائمة أو سجل ما ورد أعلاه بالإضافة إلى أدلة تتبع المتطلبات ومراقبتها للتأكد من تحديث القائمة في جميع الأوقات.
يعد الامتثال القانوني عنصرا حاسما في مراجعة EMS حيث إنه يحدد أداء EMS مباشرة.
لكونه من الأهمية بمكان ومعقداً بعض الشئ أصبح الامتثال القانوني مجالًا متخصصًا. تساعد المواصفة القياسية ISO 14001 المؤسسات على الامتثال لهذا العنصر من خلال إنشاء قائمة من القوانين والمعايير المطبقة على عملياتها والحفاظ على تحديث القائمة.
7.     الدعم
يحدد هذا البند الموارد المطلوبة بموجب المواصفة من أجل التشغيل الفعال لنظام ادارة البئية. ويشمل ضمان:
• أن جميع الموظفين والموردين يدركون وجود نظام الإدارة البيئية ويفهمون متطلباته.
• أن الأفراد المسؤولين مختصون وعلي قدر مرضي من التعليم والتدريب والخبرة وأنهم يتلقون تدريباً على المهام التي يتحملونها.
• نظام لمراقبة المستندات وإجراءات تضمن أن تكون جميع المستندات الضرورية محدثة ومتاحة للأفراد المعنيين.
• إدارة سجلات مناسبة ، تشمل على سبيل المثال لا الحصر نتائج مراجعة نظام الإدارة البيئية ، وسجلات التدريب ، ومحاضر الإجتماعات مع الإدارة العليا بخصوص نظام الإدارة البيئية.

8.     العمليات (التشغيل)
يتطلب هذا البند من المنظمات:
• تطبيق إجراءات الرقابة التشغيلية الموثقة على الجوانب البيئية الهامة المحددة لتجنب الآثار البيئية
• مد الضوابط لتشمل أنشطة الموردين والمقاولين على الرغم من أن المنظمة لا يمكن أن يكون لها سيطرة مباشرة على موظفي الموردين والمقاولين.
• وضع ضوابط في عملية تصميم وتطوير المنتجات أو الخدمات ، مع مراعاة كل مرحلة من مراحل حياه المواد الخام أو المنتجات أو المخلفات.
• إنشاء واختبار إجراءات التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بهم

9.     تقييم الأداء
هذا البند يتطلب:
• المراقبة المستمرة لضمان تحقيق الأهداف. يتضمن مراقبة الالتزام القانوني ، وكذلك ضمان أن الأدوات أو المعدات المستخدمة في المراقبة  تعمل بفعالية.
• تقوم الإدارة بمراجعة التتبع وتعتبر فرصة لتقييم مدى كفاءة النظام في ضوء الظروف المتغيرة وكذلك تحديد ما إذا كان النظام يدعم التزامهم بالتحسين المستمر.

10. تحسين
يتطلب هذا البند من المنظمة أن يكون لديها آلية قائمة لمراقبة وحل حالات عدم المطابقة في نظام الإدارة وضمان فعالية الإجراءات التصحيحية بالفعل.
يتعين على الشركات الانخراط في إجراءات تصحيحية لتصحيح الأسباب الكامنة للمشاكل القائمة ، وكذلك المشاركة في اتخاذ إجراءات وقائية لتصحيح المواقف التي قد تؤدي إلى مشاكل بيئية محتملة.
§        أخيرًا وليس آخرًا ، يجب على الشركة تخطيط وإدارة عمليات التحسين المستمر لنظام إدارة البيئة ISO 14001. يجب أن تستخدم الشركة سياسة البيئة والأهداف ونتائج المراجعة الداخلية وتحليل البيانات والإجراءات التصحيحية والوقائية ومراجعة الإدارة لتسهيل التحسين المستمر.
تلميح:
هذا جزء مهم جدًا من المواصفة القياسية ISO 14001. اعتمادًا على كيفية تنفيذه ، يمكن أن يضيف قيمة هائلة أو يخلق البيروقراطية. أوصي بشدة التركيز على هذا القسم الحاسم.






تعليقات